KamiliiaBlog

طريقة تحضير كسكس مغربي بالصور



الكسكس أو الكسكسي أكلة مشهولة من أكلات المغرب، وتنتشر صور الكسكس المغربي في عدة منتديات ومواقع، تثير الشهية بتجربتها، واكلة الكسكس في الحقيقة تستحق التجربة.

ففي حين تعتمد أغلب البلدان العربية على الأرز في الأطباق الرئيسية، فإن السميد على ما يبدو هو بديل لذلك في أكلة الكسكس أو الكسكي وهو من الأطباق التقليدية والمفضلة لدى بلدان المغرب العربي في تونس ليبيا الجزائر و المغرب و حتى في بعض مناطق في فرنسا و ايطاليا.

مكونات الاكلة بسيطة و السر قد يكون في طريقة التحضير التي تعتمد كبقية الأطباق المغربية التقليدية على البخار الذي يكسبه طعماً فريداً. يتضمن بعض أنواع الكسكس على لحوم الدجاج او الضأن او السمك الذي يطلق عليه اسم "كسكس الحوت" بالإضافة الى صلصات منوعة مثل الطماطم او اللبن. 
كما يمكن خلطه مع السلطات.

نقدم لكم الآن بالصور طريقة عمل الكسكس بخطوات بسيطة:

المقادير:

1 كيلو غرام كسكس جاهز أو سميد خشن (6أكواب)
700 مل ماء (3 أكواب)
ملعقة كبيرة ونصف دقيق أبيض
250 مل زيت نباتي او زيتون او 3 ملاعق زبدة بدلاً من ذلك
ملعقة صغيرة ملح
ورقتان غار
عود قرفة واحد

و لأن هذا الطبق يتطلب وجود وعاء خاص بالطهي على البخار, سنشرح لكم طريقتان لإعداد الكسكس مع و بدون هذا الوعاء


إذا توفر لديك كسكس جاهز من السوق يمكنك إستخدام سميد قمح خشن بدلاً منه.




أغلي الماء الى اكثر من 100 درجة مئوية.




اخلط في وعاء آخر السميد مع الدقيق و الملح و تقريباً ثلث الماء الذي غليته سابقاً و أضف توابل الكسكس الليبية المعروفة بـ "بزار الكسك" أو أضف ما يحلو لك من توابل كالفلفل الأحمر, الكركم, زنجبيل بودرة, قرفة, كاري. من ثم اخلط المزيج جيداً.




بعد تجانس المزيج جيداً قم بوضع المزيج في مصفاة او موخل متوسط و ضع في اسفله إناء آخر إستعمل الملعقة لكي تكبس و تخرج المزيج الى الطرف الآخر من المصفاة الى الإناء. تأكد جيداً من تسويته جيداً بالمصفاة لكي لا ينتج عندك كتل كبيرة قد لا تنضج بالكامل



ضع مزيج الكسكس في إناء البخار المثقب و الذي يكون موضوعاً فوق إناء آخر يحوي ماء يغلي لكي يتصاعد بخاره الى إناء الكسكس. لمدة (15دقيقة). إن لم يتوفر لديك ذلك الإناء المثقب بإمكانك إستخدام مصفاة خشنة المسام او مصفاة المعكرونة او اي إناء تراه يفي بالغرض.


افرغ الكسكس في صحن واسع و انشر المزيج جيداً بإستعمال شوكة و فرقه بإنتظام.


الآن أضف الزيت أو الزبدة و بقية الماء المغلي الذي غليته في السابق و اتركه لمدة (10دقائق). و هنا يجب أن يكون مزيج الكسكس رطباً و بإمكانك إضافة المزيد من الماء لو رأيت بأنه يحتاج المزيد.


أعد الكسكس الى إناء البخار مجدداً للطهو لمدة قد تتجاوز الـ (15دقيقة)


بعدئذ حرك الكسكس قليلاً للتأكد من النضج و دعه لبضع دقائق إذا لزم الأمر.


ضعه في زبدية و اقلبه على صحن واسع و قدمه مع صدور الدجاج أو لحم الضأن.

الطريقة الثانية:


ضع السميد في قدر عميق.



اغلي الماء الى اكثر من 100 درجة و اضف الزيت او الزبدة.


أفرغ الماء و الزيت على قدر السميد.


و الآن قم بتغطيته بكيس نايلون شفاف و اتركه في مكان ذو درجة حرارة لا تقل عن 30 درجة مئوية إذا كان الطقس بارداً أو شتاءاً قم بإشعال فرن لعدة دقائق ثم أطفئه و ضع القدر فيه لمدة (15دقيقة أو أكثر).


الآن إرفع الكيس و أصبح جاهزاً للتقديم.



من إقتراحات التقديم هي إضافته الى اليخنة او خلطه مع السلطة المعتادة الى جانب الطبق الرئيسي.



لإعداد كسكس الخضروات الشهير إستعمل إناء البخار لطهي الخضروات مثل الجزر, الكوسا, البطاطا, الباذنجان, الطماطم و الفليفلة. كما يمكن تقديمه مع صلصة الطماطم الى جانب أي لحم أحمر.

أهم أسئلتكم فيما يتعلق بالصحة والرشاقة, أي شيء له علاقة بالموضة أي مشكلة خاصة بالبشرة، الشعر أو المكياج؟  .... سوف نجيبكم عليها في الحال! كل ما عليك فعله هو ترك السؤال في تطبيق اراليا